Wael , 24y
Alazhar university
medicine faculty


اعرض البروفايل كاملا

جاى شطرنج ؟


رابط مدونة البلوجرز

لو شايف ان المدونة مفيدة الصق الكود فى مدونتك
ليظهر عندك رابط بهذا الشكل




اشكال بديلة اخرى من هـنـا


ضع ايميلك لتصلك احدث المواضيع

اكتب ايميلك هنا

تصفح مدونتك او اى مدونة من هنا مباشرة

ضع هنا اسم مدونتك http://.blogspot.com 

+ + + + +
Share/Save/Bookmark

الأربعاء، ٥ نوفمبر ٢٠٠٨

فصل الكليات العلمية بجامعة الازهر



لا اعلم بالظبط الدوافع التى جعلت احمد نظيف يفكر فى فصل الكليات العلمية عن الشرعية بجامعة الازهر الشريف التى ادرس بها , ولا اعلم ايضا ما مصير تلك الكليات لو تم الفصل فعليا , على اى حال لا تشغلنى اجابة تلك الاسئلة كثيرا بقدر ما يشغلنى سؤال وحيد , هل حقا تحتاج جامعة الازهر الى هذا الفصل ؟

الأزهر ذلك الحصن العريق الذى يمتد عمره منذ العصر الفاطمى وحتى الان لم يكن فقط منارة للعلوم الشرعية كما يظن البعض , ولكن ايضا كان منارة للطب "الحديث" منذ بدايته فى مصر عندما قرر كلوت بك كبير جراحى الجيش حينها انشاء اول مدرسة قومية للطب فى مصر واختار طلابها من بين طلبة الازهر للقيام بدراسة الطب باللغة الفرنسية وعندما تم سفرهم الى فرنسا لاجتياز الامتحانات هناك ابهروا الفرنسيين انفسهم . تلك المعلومة لمجرد الذكر فقط

ولو نظرنا الى اراء المعضدين لتلك الفكرة سنجد ان بعضهم يزعم ان السبب هو المستوى الهابط لطالب الازهر وخصوصا بالكليات العلمية مقارنة بنظيرة فى الجامعات الاخرى وطبعا هذا كلام خاطئ جدا ونظرى جدا بل ان العكس هو الحاصل فى اغلب الاحيان , والبعض الاخر يرى ان تلك الفكرة تتعلق بالشفقة على الطالب الازهرى الذى يدرس كماَ اكبر من كل طلبة مصر ومطالب بالتساوى معهم عند التنسيق والتخرج وخلافه , وطبعا لعشاق نظرية المؤامرة يرى البعض ان تلك الفكرة تسعى الى هدم مؤسسة الازهر وربما تمتد من اسرائيل ذات نفسها ,هذا لو كنت من هواة نظرية المؤامرة وان صحت .

فى المقابل نرى الجانب المعترض على تلك الفكرة تماما وعلى راسهم رئيس ورجال جامعة الازهر الذين لوحوا باستقالتهم مقابل التفكير فى عملية الفصل هذه , والسبب الرئيسى لتلك الفئة هو ما يدعى بـ " الطبيب المسلم " او " المهندس المسلم" او " الصيدلى المسلم" وساتعرض لتلك الفكرة لاحقا , هل توجد اسباب اخرى ؟ دعنى اخمن , لا استطيع حقا ان اخمن اى سبب اخر

فى حديث مع صديق لى حول تلك القضيه قال لى معلومة : هل تعلم ان نسبة الاطباء الحفظة للقران الكريم كاملا من بين طلبة كلية الطب هى 90% , تخيل معى , هل تبدو لك تلك المعلومة جميلة ؟ بدت لى كذلك لأول وهلة , لكن عندما فكرت فى الامر وجدت الامر غير ذلك على الاطلاق وهو : ما الذى استفدته من ان اجعل طبيبا حافظا للقران كاملا ؟ - طبيا - لاشئ على الاطلاق . ولكنى خسرت طالبا حافظا للقران الكريم فى كلية شرعيه هى فى امس الحاجه اليه والى قدرته على الحفظ والفهم معا , وبدلا منه امتلات تلك الكليات الشرعية التى هى اصلا اساس الازهر بطلبة اقل قدرة على الحفظ والاستيعاب وبالكاد يستطيعون التخرج , وبالتالى سنحصل فى النهاية على طالب شرعى غير كفء وعلى طالب علمى مرهق مطالب بالتساوى مع نظيره من الجامعات الاخرى .

على اى حال مشكلة الفصل هذه ليست مشكلة قاصرة على الازهر فقط , ولكن لو نظرت الى منهج التربية والتعليم ستجد به نفس المشكلة تماما , وهو الخلل الناتج عن عدم التوازن بين منهجى القسم الادبى والقسم العلمى بحيث ان طالب الثانوية القسم الادبى لا يكاد يعرف ابسط المعلومات العلمية , وايضا طالب القسم العلمى لايعرف شيئا عن المنطق والفلسفة , لذلك التوازن فى المنهج وتطويره هو الحل الوحيد

اود فى النهاية ان اعلق على مصطلح " الطبيب المسلم " الذى يعترض عليه بعض الناس ويقولون " بل قل : مسلم طبيب " ليست تلك هى المشكلة لكن اليس خريج طب القاهرة وعين شمس وغيرها هو خريج مسلم ؟ ام ان الاسلام قاصر على الازهر ؟ طبعا مصطلح خاطئ جدا يدل على جهل شديد ويدعو الى العنصرية والتفرقة فى التعامل مع مهنه هى اسمى من ان ترتبط بدين او مله او لون , الا وهى مهنة الطب . ولنتذكر دائما ان دستور الاطباء ليس الاسلام ولكن الضمير الانسانى اولا ومن بعده قانون طبى عادل يستطيع ان يحكم افعال الطبيب ويعطى المريض حقه .
الخلاصة , رأيى الخاص جدا فيما يتعلق بعملية فصل الكليات العلمية بجامعة الازهر انها مسالة مفيدة جدا لصالح الازهر - بالرغم من انى غير مقتنع من ان احمد نظيف قد يفكر بهذا المنطق - ومفيدة ايضا لصالح الكليات الشرعية والاسلامية التى يقوم عليها اسم الازهر اساسا ولصالح خريجى تلك الكليات الذين سيقوم عليهم الدين فى المستقبل وايضا لصالح طلبة الكليات العلمية , وفى النهاية لصالح الطالب الازهرى الذى سيعلم منذ التحاقة بالازهر ماهو مصيره بعد الثانوية العامة .

ولا يعنينى ابدا ان بعض المسؤولين بتلك الكليات العلمية المعترضين على مسالة الفصل انهم لا يريدون ان ينخلع عنهم لقب " ازهرى " ولا يعنينى ايضا من يبجلون مصطلح " الطبيب المسلم " ولا يعنينى بالطبع من يشكك فى امكانيات الطبيب الازهرى مقارنة بنظيرهمن الجامعات الاخرى ببساطة لاننا فى "قفة" واحده كما يقال والطالب القاهرى ليس بعيدا عنا كثيرا لنعرف مستواه .

الفكرة لا تزال سجالا الان ولا اعتقد انهم سيتوصلوا الى حل جذرى , ولكن كالعادة عملية ترقيع تجعل الجميع سعداء بافكارهم وتجعل الجميع منتصرين فى النهاية لا ادرى كيف , هكذا يفعلون دائما .

اضغط على عنوان البوست لتظهر التعليقات

نص كلمة


0 Online Users