Wael , 24y
Alazhar university
medicine faculty


اعرض البروفايل كاملا

جاى شطرنج ؟


رابط مدونة البلوجرز

لو شايف ان المدونة مفيدة الصق الكود فى مدونتك
ليظهر عندك رابط بهذا الشكل




اشكال بديلة اخرى من هـنـا


ضع ايميلك لتصلك احدث المواضيع

اكتب ايميلك هنا

تصفح مدونتك او اى مدونة من هنا مباشرة

ضع هنا اسم مدونتك http://.blogspot.com 

+ + + + +
Share/Save/Bookmark

الجمعة، ٣٠ مايو ٢٠٠٨

لماذا يمتلك الرجال حلمات ؟؟؟



لماذا يمتلك الرجال حلمات او why men have nipples
هذا هو العنوان لكتاب اجنبى قراته مؤخرا , الكتاب للدكتورين Mark Leyner and Billy Goldberg , يتحدث عن الكثير من الاسئلة التى يسالها الكثيرون لهما باعتبارهما متخصصين وتبدو اسئلة غريبة للوهلة الاولى , وبالنسبة لنا فهى اسئلة نواجهها بين الحين والاخر ولا نملك اجابة عليها ونكتفى بمجرد : سبحان الله او : شوف ازاى . ثم تكملة الحياه بشكل طبيعى .
على اى حال يوجد لبعض تلك الاسئلة تفسيرات علمية محترمة ينبغى ان نعرفها .
الكتاب مقسم الى تسعة اقسام :
الاول عن الاسئلة الخاصة بالطعام
الثانى عن العادات الغريبة التى نفعلها بجسمنا مثل طرقعة الاصابع
الثالث عن الجنس والاسئلة الخاصة به
الرابع خاص بسؤال : هل استطيع ان اعالج نفسى ؟
الخامس خاص بالادوية والكحوليات
السادس خاص بطرائف بيت الخلاء كما سماه المؤلفان Bathroom humer
السادس خاص بالمسائل الطبية التى نراها فى التليفزيون والسينيما مثل مسلسل er الشهير
الثامن عن الاقوال الطبية الماثورة التى تحكيها لنا السيدات المسنات ومدى صحتها
التاسع والاخير عن الشيخوخة و التقدم بالسن .

لا ادرى لماذا اتحدث عن الكتاب , ربما لاننى اعجبت بالاسلوب الطريف للمؤلفان ( لن تلاحظه هنا , ستلاحظه فى النسخة الانجليزية بالطبع ) وكيفية نقل المعلومات الطبية بشكل مبسط , وتكسير الجبل الجليدى بين المجتمع وبين الطب بشكل عام والاطباء بشكل خاص , السبب الثانى ربما لانى احسست بمدى تفاهة تدويناتى الاخيرة واريد ان انتقل الى مرحلة اكثر افادة , حسنا سابدأ الان بانتقاء معظم الاسئلة . (الكتاب الكامل فى نهاية الصفحة)
القسم الاول :
خاص بالطعام , وعنون القسم كما سمياه المؤلفان هو :
" انت ما تأكل " او " You What You Eat " :

- هل تستغرق العلكة " اللبان " 7 سنوات كى يكتمل هضمها ؟

لا اعلم من اين اتى بالسؤال , بالطبع ليس من المجتمع المصرى , لكن الاجابة هى " لا " , فبالرغم من ان العلكة " اللبان " مصنوعة من مواد غير قابلة للهضم -اذا ابتلعتها - الا انها بالطبع لا تبقى فى امعاء الفرد منا كل تلك المدة , بل ان " العلكة " فى الحقيقة تساعد على مرور الطعام خلال المسار الهضمى , ويعمل " السوربيتول " الداخل فى تركيبها " كمادة ملينة laxative , ويقول المؤلف فى دعابة " انك لو اطلت النظر قليلا حتما ستجدها طافيه على سطح بقايا الطعام " بعد جلسة مريحة فى بيت الخلاء .

- هل السكر يتسبب فى زيادة نشاط الاطفال , او جعلهم hyperactive ?:

هههههه , يقول : " الاباء يبحثون دائما عن تبرير لاخلاق اطفالهم السيئة , والسكر يتلقى الكثير من اللوم " , فالسكر لازم للطفل - وللانسان بشكل عام - كمصدر للطاقة ليس اكثر . ولا يوجد علاقة بين معدل استهلاك او الاحتراق الداخلى للسكر وبين نشاط الطفل . ربى ابنك يا محترم .

- الم بالراس عند تناول الايس كريم :

ايس كريم , كوب تمر هندى " مشبر " , كوب عصير قصب نصفه ماء مثلج , او حتى زجاجه مياه من الثلاجه , كل هذا يتسبب لمعظمنا بالشعور بالم فى الراس , يوجد تفسيرات علمية لتلك الظاهرة وهى ان هذا الشراب البارد يتسبب فى تبرده الجيوب الهوائية الامامية frontal air sinuses ومن ثم استثارة مستقبلات الالم pain receptors . يوجد تفسير اخر ان البروده تتسبب فى انقباض الاوعية الدموية بالفم واستثارة المستقبلات العصبية بالفم ثم الم مرجعى بالراس , و على اى حال هناك اقتراح عند الشعور بالالم وهو ثنى اللسان للخلف لتدفئة مؤخرة الفم .و تكملة كوب التمر هندى من جديد .

- هل تسبب " الشيكولاتة " حبوب الوجه ؟ :

لا يوجد صلة بين الشيكولاتة وحبوب الوجه , فالدراسات المؤخرة حول اسباب حبوب الوجه اثبتت علاقة بين تلك الحبوب وبين الحالة العصبية للفرد ومقدار الضغط العصبى التى يعانى منه . وليس الشيكولاتة كما يظن البعض .

- البكاء عند تقطيع " البصل " , عااااا :

من منا لم يبك يوما من ثمرة بصل قطعتها امه ظهر يوم خميس ؟

السبب ليس فى جوده البصل كما توهمت , لكن فى انزيم يسمى lachrymatory-factor synthase , يتفاعل هذا الانزيم مع الـ amino acids الموجوده بالبصل ليتحول هذا الـ amino acids الى sulfenic acids , ومن ثم يتجمع هذا الـ sulfenic acids ليكون لنا syn-propanethial S-oxide الذى يتطاير فى الهواء ليصل الى قرنية عين سعادتك , فيثير الغده الدمعية , وتبدا فى البكاء . توجد دراسات هندسة وراثية حاليا تحلم بانتاج بصل بدون هذا الانزيم , اى (بصل بدون بكاء) , لكن يبدو انها ستفشل لان الجيبنات المسؤلة عن انتاج هذا الانزيم هى نفسها المسؤلة عن الطعم المميز للبصل , ولذلك لو حدث هذا فلن تصبح الثمرة بصلا .

- لماذا يقدم لك العصير ( سكريات ) وقطع الدجاج بعد التبرع بالدم ؟ :

بالطبع هذا عندهم , عندنا فى مصر هو علبة عصير "واقلب" , على اى حال التبرع بالدم لن يؤثر على مستوى السكر فى الدم , وعلبة العصير وقطع الدجاج هذه ستساعد قليلا فى ارتفاع مستوى السكر , لكن السبب الحقيقى وراءهم هو الشعور بالراحة والاسترخاء اثناء تأديتك للواجب الوطنى . بالمناسبة , اليوم احزننى كثيرا موقف , بعد انتهاء الخطبة قام فرد ثم دعا الى التبرع بالدم لاخت تحتاج الى 4 ليترات من الدم " الفريش " وليس المخزن من فصيلة نادرة جدا AB - " نيجاتيف "لعملية مفتوحة بالقلب . وكل البنوك للاسف لم يجدوا بها سوى كيس واحد مخزن لا يصلح , لذلك من الضرورى لك جدا ان تعرف فصيلة دمك من الان لكى تكون مستعدا للقيام باى خدمة تطوعية فى اى وقت . ومن الضرورى ايضا ان تتبرع بالدم بشكل دورى . فالله يقول " من احياها فكأنما احيا الناس جميعا " .

- لماذا النساء يشتهين الشيكولاتة اثناء " الدورة الشهرية " :

معلومة كانت جديده بالنسبة لى - لعدم كونى امرأة من قبل - , على اى حال توجد نظريات , الاولى هو نقص " المجنيزيوم " اثناء الدورة الشهرية , والثانية هو " استهلاك الكربوهيدرات , مما يسبب اشتهاء الشيكولاتة . لكن لا يوجد دليل قوى لاثبات اى من النظريتين , يقول المؤلف " المصادر الطبية مليئة بالحكايات عن الاشتهاء لاشياء ليس لها قيمة غذائية , مثل " القاذورات " و " رقائق الدهان " وغيرها , والمصطلح الطبى لهذا الاشتهاء هو " Pica " ماخوذ من اسم لاتينى لطائر اسمه magpie مشهور بشهيته العشوائية . ويوجد علاقة بين نقص الحديد بالدم وبين الاشتهاء الغير طبيعى هذا , وتذكر حالة لاشتهاء الطماطم Tomatophagia لامراء عمرها 66 عام ظلت تاكل طماطم لمدة شهرين من الدورة الشهرية بشكل شره , هذا الاشتهاء اختفى تماما بعد معالجة نقص الحديد ".

- لماذا تشعر بانتفاخ بعد وجبه غنية بملح الطعام ؟
الماء يكون 45 - 50 بالمائة من وزن المراة و 55-60 بالمائة من وزن الرجل , هذه النسبة نصفها 50% يوجد بالعضلات و عشرين بالمائة 20% يوجد بالجلد وعشرة بالمائة 10% بالدم . والـ 20% الباقية تتوزع فى بقية الاعضاء . وكمية الماء التى تتدخل الجسم هى نفسها التى تخرج من الجسم كل يوم عن طريق سواء العرق او التبول "عن طريق الكلية" او التبخر من سطح الجلد .


بعد كل هذه المعلومات يشرح المولفان الاختصار وهو : " ان كمية الملح الموجوده بالطعام لا يجب ان تجعلك تشعر بالانتفاخ " اذا كانت وسائل الاخراج تعمل بشكل طبيعى , و لتبحث عن سبب اخر لزياده وزنك .

- هل حقا " الجزر يقوى النظر " ؟

ترجع تلك المسالة الى الحرب العالمية الثانية - ليس الفراعنة للاسف -عندما حاولت منظمة الطيران الملكية البريطانية ان تخفى انها طورت من نظام رادار جوى لاسقاط القنابل الالمانية , وتفاخرت بان الدقة التى امتاز بها الطيارين الالمانين اثناء الليل هى بسبب تناول كميات كبيرة من الجزر .
الجزر غنى بالـ beta-carotene ويعتبر المادة الخام لفيتامين أ " Vit. A " , والنقص فى فيتامين أ يؤدى الى العمى , كل هذه حقائق علمية , لكن الحقيقة ايضا ان كمية بسيطة جدا هى التى يحتاجها الجسم من الـ beta-carotene للنظر السليم , ولو لم تكن مصابا بنقص فى فيتامين "أ" فان نظرك لن يتحسن ابدا مهما تناولت من الجزر , بل يمكنك ان تصاب بالتسمم من كميات جزر كبيرة واعراض التسمم : اصفرار لون الجلد , ووقوع الشعر ونقص الوزن والصداع والارهاق .

- هل تؤخر القهوة نموك ؟ :

ابحاث اقيمت لاكتشاف هل هناك علاقة بين القهوة وبين هشاشة العظام osteoprosis , الكمية المتوسطة من الكافيين caffeine لن تؤثر خاصة اذا كان الغذاء صحى , اما تناول القهوة او الكافيين بشكل روتينى ويومى فوجد ان قد يتسبب فى نقص الكالسيوم فى البول , الا ان ذلك لن يؤدى بشكل عام الى هشاشة العظام اذا كان الغذاء صحيا ويحتوى على كالسيوم بكميات طبيعية . والا فانه قد يؤدى الى مخاطر نقص الكالسيوم .

- هل يتسبب الطعام الحار " البهارات " فى قرحة المعدة ؟ :

الاجابة : لا , قرحة المعدة من الممكن ان تنشا من كمية كبيرة من " صلصة التاباسكو " او التدخين او الكحوليات والخمور , ومعظم قرحات المعدة تنشأ من العدوى ببكتريا تسمى Helicobacter pylori (H. pylori) , او قد تنشأ من جرعات زائدة من الادوية المضادة للالتهاب مثل الاسبيرين , ولكل نوع علاجه , اما الطعام الحار فلا يتسبب وحده فى قرحة المعده .

طيب , ان شاء الله فى وقت لاحق اكمل القسم الثانى , لمن يريد قراءة الكتاب كاملا بالانجليش رفعته
هـــنـــا . اراكم لاحقا

اضغط على عنوان البوست لتظهر التعليقات

نص كلمة


0 Online Users